|
|
| }{ღ ,ممنوع وضع مواضيع تسجيل الدخولღ ,.}{ | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
همس المشاعر مشرفه
مساهماتـﮯ : 139 تآريخ انضمامـﮯ هنآ : 31/12/2012 موقعـﮯ : همس بنوتات
| موضوع: }{ღ ,ممنوع وضع مواضيع تسجيل الدخولღ ,.}{ 5/2/2013, 1:03 pm | |
| }{ღ ,ممنوع وضع مواضيع تسجيل الدخولღ ,.}{
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نظراً لانتشــــــار ظاهرة تسجيل الحضور اليومي فى المنتديات بذكر الله او الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم او بذكر كفارة المجلس أحببت أن أطرح الموضوع بين أيديكم والفتاوى المتعلقه بهذا الموضوع عسى الله أن ينفع به
افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
السؤال: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد: نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى. فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.
الجواب: الحمد لله. وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد: فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم. المجيب د. رياض بن محمد المسيميري عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
سجل حضورك اليومي بالصلاة على النبي
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخ الكريم والشيخ الفاضل / عبد الرحمن السحيم أرجو أن تخبرني ما حكم مثل هذه المشاركة التي انتشرت في المنتديات وهو موضوع بعنوان ( سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ) ومنهم من يقول أنها بدعه أرجو إفادتي وجزاك الله خيراً
الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته هذا من البدع الْمُحدَثَة نعم .. لو تم التذكير به في يوم أو في مناسبته كيوم الجمعة الذي جاء الحث على إكثار الصلاة فيه على النبي صلى الله عليه وسلم فلا بأس أما أن يكون بشكل يومي ، وسجِّل حضورك فهذا لا شك أنه من البدع والله أعلم الشيخ عبد الرحمن السحيم
سجل حضورك بذكر كفارة المجلس السؤال :
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انتشرت مواضيع متنوعة في المنتديات منها تسجيل الخروج من المنتدى أو الموقع بذكر كفارة المجلس . وأيضا تسجيل الدخول إلى الموقع بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم أو ذكر اسم من أسماء الله الحسنى ، وفي كل الحالات يثبت موضوع ويقوم الأعضاء بالرد عليه عند دخولهم وخروجهم. فنرجو من سماحتكم توضيح مدى مشروعية هذه المواضيع مع التفصيل في كل حالة إن أمكن. هذا وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفع بكم.
الجواب :
هذه من البدع المحدَثة . فتحديد ذِكر مُعيّن بعدد مُعيّن أو بزمن مُعيّن لم يُحدده الشرع لا يجوز ، وهو من البِدع الْمُحدَثَـة ، خاصة إذا التُزِم به .
وحقيقة البدع استدراك على الشرع . ثم إن في البدع سوء أدب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، فإن الله يقول : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم ديناً .
وبعض الأعضاء يزعم أن فيه خيراً ، ولا خير فيه ، إذ لو كان خيراً لسبقنا إليه أحرص الناس على الخير ، وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنهم . فلم يكونوا يلتزمون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا أو خَرَجوا ، ولا كلما تقابلوا أو انصرف بعضهم عن بعض ، بخلاف السلام فإنه كانوا يُواظبون عليه ، فإذا لقي أحدهم أخاه سلّم عليه ، والمقصود السلام بالقول . وحسن النية لا يُسوِّغ العمل . وابن مسعود رضي الله عنه لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ... فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصىً نَعُدّ به التكبير والتهليل والتسبيح قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مُفتتحوا باب ضلالة ؟ قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير ! قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
كذلك .,,,
سجل حضورك بداية بأية شريفة أو حديث نبوي أو حكمة هادفة
السؤال: ما حكم هذا الموضوع؟ هذا الموضوع: سجل حضورك بداية بأية شريفة أو حديث نبوي أو حكمة هادفة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : هذه الصفحة مخصصة لتسجيل حضوركم اليومى ( وحسب ظروفكم) ، لتسجلوا بها ما ما تجود به قريحتكم من آية قرآنية، أو حديث نبوى ، أو حكمة، أو موعظة. ذالك فى بداية كل زيارة لكم للمنتدى ,وأتمنى أن نقوم من خلاله بجمع الحكم والأيات والأدعية المأثورة في موضوعا واحد يكون لنا تذكرة بشكل دائم جزاكم الله كل الخير علما أن هذه موجودة في أغلب المنتديات
الجواب: أما تسجيل الحضور بِما هو قُرْبَة وطاعة ، فلا يجوز ؛ لأنه مُتضمّن توقيت عبادة بِزَمِن لم يرد توقيتها به في الشريعة . وأما تسجيل الحضور بِحِكْمة أو فائدة ، أو بيت من الشعر فلا حرج في ذلك ؛ لأنه لا يُقصد بها التقرّب إلى الله ابتداء . تنبيه : قولهم : (ما ما تجود به قريحتكم من آية قرآنية، أو حديث نبوى ...) أقول : لا يصحّ هذا القول ؛ لأن الآية أو الحديث ليست مما تجود به القريحة ! وإنما يكون ذلك فيما يكون من بُنيّات أفكار الإنسان وقوله ونظمه خاصة . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
المصدر: منتدى همس بنوتات | |
| | | янσfн☻ مراقبه الاسلامي العام
مساهماتـﮯ : 283 تآريخ انضمامـﮯ هنآ : 17/11/2012 موقعـﮯ : همس بنوتات
| موضوع: رد: }{ღ ,ممنوع وضع مواضيع تسجيل الدخولღ ,.}{ 6/2/2013, 4:46 pm | |
| | |
| | | ملكه بنوتات الاداره
مساهماتـﮯ : 681 تآريخ انضمامـﮯ هنآ : 17/11/2012 موقعـﮯ : منتدى همس بنوتات
| موضوع: رد: }{ღ ,ممنوع وضع مواضيع تسجيل الدخولღ ,.}{ 7/2/2013, 9:08 am | |
| | |
| | | тsώα 3чôŋєє عضوة جديدة
مساهماتـﮯ : 14 تآريخ انضمامـﮯ هنآ : 09/02/2013
| موضوع: رد: }{ღ ,ممنوع وضع مواضيع تسجيل الدخولღ ,.}{ 10/2/2013, 3:32 pm | |
| | |
| | | همس المشاعر مشرفه
مساهماتـﮯ : 139 تآريخ انضمامـﮯ هنآ : 31/12/2012 موقعـﮯ : همس بنوتات
| موضوع: رد: }{ღ ,ممنوع وضع مواضيع تسجيل الدخولღ ,.}{ 21/2/2013, 11:48 am | |
| | |
| | | | }{ღ ,ممنوع وضع مواضيع تسجيل الدخولღ ,.}{ | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|